الاثنين، 14 مايو 2018

دواعي استعمال أقراص زولفت Zoloft الجرعات . الاعراض الجانبية

دواعي استعمال أقراص زولفت Zoloft الجرعات . الاعراض الجانبية. (لسترال Lustral) (سيرترالين Sertraline)

ماهو Zoloft ؟ الاستخددامات يستخدم Sertraline لعلاج الاكتئاب ونوبات الذعر والوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب القلق الاجتماعي (رهاب اجتماعي) ، وشكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض (اضطراب ما قبل الطمث المسبّب للرحم).

  • - قد يحسن هذا الدواء المزاج والنوم والشهية ومستوى الطاقة.
  • - وقد يساعدك في استعادة اهتمامك بالحياة اليومية.
  • - وقد يقلل من الخوف والقلق والأفكار غير المرغوب فيها وعدد من نوبات الهلع.
  • - وقد يقلل أيضًا من الرغبة في أداء المهام المتكررة (مثل الغسل اليدوي ، والعد ، والتحقق) التي تتداخل مع الحياة اليومية.
  • - ويعرف سيرترالين بمثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين (SSRI). وهو يعمل عن طريق المساعدة على استعادة توازن مادة طبيعية معينة (السيروتونين) في الدماغ.

كيفية استخدام زولوفت

تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، وعادةً ما يتم ذلك يوميًا إما في الصباح أو في المساء. يمكن أخذ القرص من هذا الدواء مع أو بدون الطعام. تؤخذ عادة الكبسولة مع الطعام بعد الإفطار أو بعد وجبة المساء.

للمرآة إذا كانت تتناول هذا الدواء بسبب مشاكل ما قبل الطمث ، فقد يوجيهكى الطبيبك إلى تناول هذا الدواء كل يوم من الشهر أو قبل أسبوعين فقط من الدورة الشهرية حتى بداية الدورة الشهرية.

وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. للحد من مخاطر الآثار الجانبية ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجيا. لذلك فقط اتبع تعليمات الطبيب بعناية. وخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء على النحو الموصوف حتى لو كنت شعرت بتحسن الحالة جيدًا. فلا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب. قد تصبح بعض الظروف أسوأ عندما يتوقف هذا الدواء فجأة. أيضا ، وقد تواجه أعراض مثل تقلبات فى المزاج ، والصداع ، والتعب ، وتغيرات النوم ، ومشاعر قصيرة مماثلة للصدمة الكهربائية. وقد تحتاج الجرعة الخاصة بك إلى أن تنخفض تدريجيا للحد من الآثار الجانبية. فلابد من الإبلاغ عن أي أعراض جديدة أو تدهور على الفور.

آثار جانبية

قد يحدث الغثيان ، الدوخة ، النعاس ، جفاف الفم ، فقدان الشهية ، زيادة التعرق ، الإسهال ، اضطراب المعدة ، أو اضطراب النوم. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك فورا إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الغير المحتملة ولكن الخطيرة منها هى: كدمات / نزيف سهل ، انخفاض الاهتمام بالجنس ، نقص في القدرة الجنسية (تأخير القذف) ، تقلصات عضلية / ضعف ، اهتزاز (رعاش) ، خسارة وزن غير عادية.

احصل على مساعدة طبية فورًا إذا كان أي من البراز وهذا نادر / شديد الخطورة / الدموي ، والقيء الذي يشبه القهوة ، وآلام العين / التورم / الاحمرار ، وتوسيع التلاميذ ، وتغييرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الأضواء في الليل ، عدم وضوح الرؤية).

هذا الدواء قد يزيد من السيروتونين ونادرا ما يسبب حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة السيروتونين / سمية. ويزيد الخطر إذا كنت تتناول أدوية أخرى تزيد من السيروتونين ، لذا أخبر طبيبك أو الصيدلي بكل الأدوية التي تتناولها.

 احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا كنت تعاني من بعض الأعراض التالية: سرعة ضربات القلب والهلوسة وفقدان التنسيق والدوخة الشديدة والغثيان الشديد / القيء / الإسهال وارتعاش العضلات والحمى غير المبررة والتهييج غير العادي / التململ.

نادرا ، قد يكون للذكور انتصاب مؤلم أو طويل الأمد لمدة 4 ساعات أو أكثر. إذا حدث ذلك ، فتوقف عن استخدام هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية على الفور ، أو يمكن أن تحدث مشاكل دائمة.

نادرا ما يكون رد فعل حساسية خطيرة جدا لهذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات

قبل اتخاذ sertraline ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة ، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: التاريخ الشخصي أو العائلي للاضطراب الاكتئابي ثنائي القطب / الهوس الاكتئابي ، مشاكل النزف ، أمراض الكبد ، اضطراب الاستيلاء ، أمراض الغدة الدرقية ، التاريخ الشخصي أو العائلي للزرق (الزاوية- نوع الاغلاق).

قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار أو النعاس. وتناول الكحول أو الماريجوانا يمكن أن يجعلك أكثر دوخة أو نعسان. ولا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. فتجنب المشروبات الكحولية. وتحدث مع طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا.

قبل إجراء عمليات الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة النزيف ، أو فقدان التنسيق. وقد يكون كبار السن أيضا أكثر عرضة لتطوير نوع من عدم التوازن الملح (نقص صوديوم الدم) ، وخاصة إذا كانوا يأخذون "حبوب الماء" (مدرات البول). حيث أن فقدان التنسيق يمكن أن يزيد من خطر السقوط.

قد يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء ، وخاصة فقدان الشهية وفقدان الوزن. قم بمراقبة الوزن والطول لدى الأطفال الذين يتناولون هذا الدواء.

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. حيث قد يؤذي الجنين. وكذلك أيضا ، الأطفال الذين يولدون للأمهات الذين استخدموا هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل حيث  نادرا ما تظهر أعراض الانسحاب مثل صعوبات التغذية / التنفس ، والنوبات ، وتصلب العضلات ، أو البكاء المستمر. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض عند حديثي الولادة ، أخبر الطبيب على الفور.

بما أن المشاكل النفسية / غير المزاجية (مثل الاكتئاب ونوبات الهلع والوسواس القهري واضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة) يمكن أن تكون حالة خطيرة ، لا تتوقف عن تناول هذا الدواء إلا إذا كان موجهاً من طبيبك. وإذا كنتى تخططين للحمل أو الحمل أو تعتقدين أنكى حامل ، فقمى على الفور بمناقشة فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل مع طبيبك.

ويمر هذا الدواء في حليب الثدي. استشرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الوصفة والمنتجات العشبية) وقم بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

أشكال الدواء

Zoloft 50 Mg Tablet
اللون: أزرق فاتح
شكل: مستطيل
ZOLOFT ، 50 MG
هذا الدواء هو لون أزرق فاتح ، مستطيل ، مصنّف ، مغلف بفيلم ، قرص مطبوع بـ "ZOLOFT" و "50 MG".

Zoloft 100 Mg Tablet
اللون: أصفر فاتح
شكل: مستطيل
ZOLOFT ، 100 MG
هذا الدواء هو لون أصفر فاتح ، مستطيل ، مرسوم ، مغلف بالألوان ، لوحي مطبوع بـ "ZOLOFT" و "100 MG".

Zoloft 25 Mg Tablet
اللون: اخضر فاتح
شكل: مستطيل
ZOLOFT ، 25 MG
هذا الدواء هو لون أخضر فاتح ، مستطيل ، مرسوم ، مغلف بأفلام ، مطبوع ب "ZOLOFT" و "25 MG".
Zoloft 25 Mg Tablet


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي